Event Details

تدريس مادتي التشريح والأنسجة أثناء جائحة كورونا:التحديات والحلول


حول البرنامج


دورة تدريبية مجانية شاملة الشهادة مقدمة على هامش المؤتمر الطلابي الرابع (الدولي الأول): الطب البيطري وأهداف التنمية المستدامة في الفترة من 9-10 مارس 2021م

رابط الدخول الى قاعة الدورة عبر منصة زووم 
Join Zoom Meeting
https://us02web.zoom.us/j/88925572671
Meeting ID: 889 2557 2671
Passcode: 629563


الجزء الأول من الدورة: تدريس مادتي التشريح والأنسجة أثناء جائحة كورونا:التحديات والحلول
مقدمة
كيف تعاملنا من التعليق الرسمي للدراسة في الجامعات في مصر منذ 14 مارس 2020 خلال الهجوم الأول لـ Covid-19 وأيضًا خلال الهجوم الثاني هذا هو الموضوع الذي سنلقي عليه الضوء في هذا اللقاء. كانت التحديات التي واجهت تدريس علم التشريح / علم الأنسجة هي: كيفية إنهاء المحاضرات، وكيفية إنهاء الدروس العملية، وكيفية إجراء الاختبارات العملية بطريقة عادلة. وقد تكون مادة التشريح أُخذت كمثال إلا أن كل المواد التي تدرس في كلية الطب البيطري ينطبق عليها ما سيتم سرده حيث تم اعتماد طريقتين: 
  • إرسال برنامج باور بوينت مع التعليقات الصوتية إلى مجموعات طلاب السنة الأولى والثانية التي تم تكوينها باستخدام whatsapp .
  • بعض الكليات أقامت منصة الكترونية وقام المحاضرون بتحميل المحاضرات الخاصة بهم عليها ، ثم يقوم الطلاب بتنزيل هذه المحاضرات على حواسبهم. 
وبدلاً من الاختبارات الكتابية اقترحت وزارة التعليم العالي بمصر، تحديد مقال أو مقال بحثي صغير لكل موضوع في علم التشريح / الأنسجة الذي درسه الطلاب. وحدد للطلاب شهرًا ونصف الشهر كموعد نهائي لإرسال مقالاتهم إلى أساتذتهم لتقييمها. تم استبدال الامتحانات العملية في صالات التشريح / معامل الأنسجة بورقة أسئلة من نوع MCQ & صواب وخطأ & والرسومات التخطيطية & والأسئلة ذات الإجابات القصيرة. وحدد التقييم إما ناجح أو راسب. وفي هذا العام الدراسي ومع استمرار الجائحة والإجراءات الاحترازية فقد تم تأجيل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول لهذا العام إلى بداية الفصل الدراسي الثاني أي 27 فبراير 2021 والذي لم يتم تحديد نهاية التدريس فيه بعد. وأصبحت سياسة التعليم العام الآن بعد هذه الجائحة هي الانتقال إلى الامتحانات والتصحيحات الإلكترونية وبالتالي تشجيع الجامعات على إنشاء بنوك أسئلة لكل منهج دراسي وكذلك سياسة اعتماد التعليم المدمج (50٪ عبر الإنترنت و50٪ وجهاً لوجه).
محاور الجزء الأول: 
  1. الصعوبات التي واجهت الكلية والقسم في إتمام المقررات الدراسية النظرية والعملية.
  2. صعوبات اجراء الامتحانات التحريرية والعملية مع فرض الإجراءات الاحترازية.
  3. إيجاد الحلول المناسبة والعادلة لحل هذه المشكلات. 
يقدمها: 
أ.د. أشرف صبحي محمد صابر. أستاذ متفرغ تشريح الحيوان والأجنة ورئيس القسم الأسبق ووكيل الكلية الأسبق، بكلية الطب البيطري بمدينة السادات، بمصر.

الجزء الثاني من الدورة: استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد كطريقه لتقييم الطلاب اثناء جائحة كورونا (انشطة طلابية)
مقدمة
يتلخص هذا الموضوع في تكليف الطلاب بعمل نماذج ثلاثية الأبعاد او ثنائيه الأبعاد كبديل للأمتحانات الشفهيه. حيث انه اثناء جائحة كورونا تمنع  الدولة التجمعات الطلابية او المواجهة وجها لوجه فقد تم استخدام وسيلة لتقييم الطلاب بدون التعرض لخطر الأصابه او العدوى  بفيروس كورونا المستجد وقد جائت فكرة تكليف الطلاب بعمل نماذج من الخبرات السابقة مع الطلاب في السكاشن العملية حيث قامت احدى الطالبات بعمل نموذج مصغر لخليه مفرزه بالرئه وكان النموذج جميل جدا حيث وجد ان الطالبة استوعبت التركيب الهستولوجي للخليه بطريقه ممتازه وقامت ايضا بشرحه لزملائها مما يدل على ان عمل هذه النماذج تساعد على زيادة القدره الأستيعابيه  للطلاب.
محاور الجزء الثاني:
  1. الكورونا وطرق التدريس والتقييم الحديثة.
  2. النماذج ثلاثية وثنائية الأبعاد ومدلولها الايجابي على استيعاب الطلاب لمادة الهستولوجيا.
  3. استحداث وسائل جديده لامتحان الطلاب الشفوي منعا لحدوث تجمعات او احتكاك مباشر بين الطلاب وبعضهم أو الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
تقدمها: 
أ.د. إيناس احمد عبد الحافظ. أستاذ ورئيس قسم التشريح والهستولوجي بكلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، بمصر.

مواعيد الدورة:
  • التاريخ: 11 آذار/مارس 2021م
  • الوقت: الساعة 5 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.
  • المكان:تقدم الدورة عبر الإنترنت باستخدام منصة زووم.
ميزات الورشة:
  • الحضور مجاني.
  • الشهادة مجانية.



المُنظِمون والرُعاة

اضغط هنا للانضمام الى رعاة المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي

مجلاتنا مسجلة في